break

جولة في العالم السري .. العصابات كما جسدتها السينما

الجمعة 17 فبراير 2017
11:30 AM بتوقيت السعودية

في الوقت الذي تقضي فيه يومك بين الذهاب للعمل ثم العودة للمنزل لتناول الغداء ومشاهدة فيلم في السهرة مع العائلة، يقضي فئة أخرى من الناس يومهم بين المطاردة والتخفي والقتل إذا لزم الأمر، هؤلاء الناس اختاروا المخاطر عنوانا لحياتهم، وعلى الرغم من أن العالم السري لـ العصابات صعب اكتشافه، إلا أن السينما حاولت أن تنقل لنا جزءا كبيرا من الصورة الرهيبة عن نمط حياة هؤلاء الناس المليء بالتشويق والإثارة.

إعلان

The Godfather

سلسلة من الأفلام الخالدة في تاريخ السينما العالمية، حيث أوضحت الجانب الخفي للدون “فيتو كورليوني” كبير عائلات المافيا في نيويورك، والذي يعيش حياة الجريمة بكل أبعادها، لكن على الرغم من ذلك، هو لن ينسى دوره كأب، فيحاول أن يبعد ابنه “مايكل” عن حياة الإجرام التي يعيشها قدر الإمكان، لكن الظروف كانت أقوى منهما، حيث تبدأ حرب العصابات بين عائلات المافيا بسبب توزيع المخدرات، ويبدأ الصراع بين شخصيات الفيلم مما يغير مجرى الأحداث.

اقرأ أيضا: هوليوود تعشق الفانتازيا.. 10 أفلام مبنية على الأساطير

Casino

من داخل نوادي القمار في مدينة لاس فيجاس الأمريكية المعروفة باسم مدينة الخطيئة تدور أحداث هذا الفيلم، والذي يحكي عن سام روثشتاين الذي عينته المافيا مديرا لنادي القمار خلال فترة السبعينات، وخلال هذه الفترة تزوج من فتاة مغرورة ومدللة تدعى “جنجر”، وعندما ترسل المافيا مندوبا له لتحصيل نصيب المافيا من أموال القمار، تحدث مفارقات ومفاجآت كثيرة تغير الأمور.

American Gangster

في صراع بين الخير والشر، تدور أحداث هذا الفيلم حول أحد المخبرين الذي يحاول إسقاط إمبراطور المخدرات “فرانك لوكاس”، والذي يعد من أكبر تجار الهيروين في مانهاتن، وتجارته للمخدرات شملت جميع بلاد الشرق الأقصى، فهل سينجح المخبر في الإيقاع به؟ هذا ما تبينه الأحداث.

Gangs of New York

شغف الانتقام يسيطر على “امستردام فالون”، بعدما قتلت عصابة الجزار والده، فيعمل على إعداد جيشا كبيرا للتخلص من هذه العصابة إلى الأبد، ويستعيد سيطرته مرة أخرى على المدينة، وبالفعل ينجح في ذلك، ويقوم بفرض قانون يجرم وجود تلك العصابات نهائيا.

The Usual Suspects

يمكن لفعل بسيط أن يفجر الكثير من الأحداث الكبرى، وهذا ما حدث في The Usual Suspects، فبسبب سرقة شاحنة في مدينة نيويورك الأمريكية، ألقت الشرطة القبض على خمسة رجال لاتهامهم بسرقتها، هذا ما يثير غضب هؤلاء الرجال مما دفعهم للانتقام من الشرطة بسبب هذا الاتهام الباطل، وأثناء انتقامهم يتورطون مع أحد أخطر المجرمين.

اقرأ أيضا: من رموز الماسونية إلى حقائق تاريخية .. هذه الأفلام تخفي رسائل غامضة !‎

The Departed

بين التجسس والتخفي، تدور أحداث هذا الفيلم الذي يحكي عن جهاز شرطة بوسطن الذي يعلن الحرب على إحدى عصابات الجريمة المنظمة، فيرسلون أحد الضباط ليزرعوه داخل هذه العصابة لينقل لهم أخبارها ويتمكنوا من القبض عليها، وبالفعل ينجح الضابط في التسلل داخل العصابة والتقرب من رئيسها، لكن بسبب وجود جاسوس من العصابة داخل جهاز الشرطة يصعب عليهم الإيقاع بهم، كما أنهم توصلوا إلى أنه يوجد ضابط متخفي بينهم وتبدأ رحلة بحثهم عنه للتخلص منه.

Road to Perdition

في ثلاثينات القرن الماضي، كانت مدينة نيويورك مرتعا للفساد والجريمة، وخلال تلك الأثناء يظهر “مايكل سوليفان”، وهو قاتل مأجور لدى رجل العصابات الشهير “جون روني”، ولكي يضغط “جون” على “مايكل”، ويجبره على فعل كل ما يطلبه منه، يختطف “روني” ابن مايكل، ليريه ماذا يعمل أبوه، مما يجعل “مايكل” يقرر التخلص من جوني للأبد فهل سينجح في هذا؟

A History of Violence

ما أسهل من أن تتحول من شخص عادي لبطل شعبي يلاحقه القانون، فهذا بالفعل ما حدث مع بطل هذا الفيلم الذي كان يحيا حياة عادية مسالمة مع زوجته المحامية وطفليهما، إلا أنه في يوم من الأيام انهارت هذه الحياة عندما قام مجموعة الأشخاص بسرقة مطعمه مما اضطره لقتلهم جميعا، هذا ما جعل الإعلام والصحافة تهتم بقضيته وتسلط الضوء عليه مما يشعره بعدم الارتياح، فترى ماذا سيفعل؟

Reservoir Dogs

يقوم أحد رجال العصابات المحنكين بعمل خطة محكمة للاستيلاء على شاحنة من الماس، ولكي تنجح هذه الخطة يجمع ستة من أمهر رجال العصابات، وكلا منهم يمتلك ميزة لا توجد عند الآخر، وعندما بدأوا في تنفيذ العملية انقضت عليهم الشرطة، وقتلت أحد أعضاء الفريق برصاص القناصة، وقتها يدركون أن بينهم عميلا للشرطة يبلغهم بجميع تحركاتهم فيحاولون الوصول له وكشفه.

اقرأ أيضا: أكثر الملصقات الدعائية المرعبة لأفلام هوليوود.. هل بينهم فيلمك المفضل؟

A Bronx Tale

“سي” ولد في سن المراهقة، يشهد عملية قتل أحد الأشخاص على يد رجل عصابات اسمه “سوني”، والذي يجاور “سي” في السكن، ورفض “سي” الإفصاح عن أي شيء للشرطة، ومن هنا بدأت علاقة قوية بين “سي” و”سوني”، تلك العلاقة التي يرفضها والد “سي”، ولكن يظل “سي” يتردد على “سوني” دون علم والده.

Donnie Brasco

عندما يصبح رجل القانون هو نفسه رجل العصابات، فكيف ستكون النتيجة؟، تدور أحداث الفيلم حول عميل مباحث يعيش لفترة طويلة وسط مافيا دولية، ويتقرب من زعيمها حتى يصبحا أصدقاء، لدرجة أنه يحتار في أمره وخاصة في شخصيته الحقيقة فهل هو رجل قانون أم رئيس عصابة
.

الجمعة 17 فبراير 2017
11:30 AM بتوقيت السعودية