إعلان

break

تعرف على تضاريس السعودية الرائعة.. جولات في الطبيعة لا تفوتك

الجمعة 17 فبراير 2017
08:30 AM بتوقيت السعودية

المملكة العربية السعودية من الدول الغنية بالتضاريس الطبيعية المتعددة والمتنوعة وكذلك الأماكن الجاذبة للسياحة التي تقبع في حضن الطبيعة.

إعلان

قد تحتار كثيرا عن اختيار وجهة لسياحتك في المملكة فالأماكن الطبيعية كثيرة ومتنوعة، فهناك الجبل والتل والسد والواحة والمخيم والكورنيش والوادي، لذا فالسعودية دولة تغري أولئك المحبين للطبيعة بزيارتها وتنظيم الرحلات السياحية إليها إذا كنت منهم نقدم لك نماذج من التضاريس الطبيعية وأماكن سياحية تحتضنها الطبيعة يمكنك زيارتها داخل السعودية:

اقرأ أيضا: بالفيديو.. خبير: السعوديون الأكثر إنفاقا على السياحة الخارجية

سد ضبوعي

السد هو مبني هندسي يتم إنشائه فوق وادي أو منخفض ليحجز المياه، ووظيفة السدود في الأغلب الأعم تكون الاحتفاظ بالمياه وتخزينها والاستفادة منها في مختلف مناحي الحياة.

يقع سد ضبوعي بالقرب من قرية “طبب” في مدينة العسير، وهي منطقة تجذب السياح المحليين والسياح من خارج المملكة العربية السعودية، ليأتوا من أجل زيارته والجلوس على البحيرة هناك والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والسباحة أحيانا في الماء هناك.

سد ضبوعي

 

مخيم مداخيل الصحراوي

يمكنك هذا المخيم الذي تم انشاؤه عام 2015 من ممارسة عدة نشاطات منها رحلات السفاري وركوب الجمال وركوب الخيل وتسلق الجبال المحيطة بالمنطقة والهايكينج، إلى جانب الكثير من الفعاليات الحيوية وحفلات الشاي والقهوة والشواء الليلية.

 أقرأ أيضا: أفضل خدمات السياحة النسائية حول العالم .. السعودية في القائمة

جزيرة تاروت

الجزيرة هي منطقة من اليابسة تحيط بها المياه من جميع الجهات، وتقع في القطيف بالمملكة العربية السعودية وهي تعد ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي وهي من أقدم جزر التاريخ، حيث يرجع تاريخ نشأتها  لـ 5 آلاف عام  قبل الميلاد وهي توجد داخل خور واسع من البحر واسمها يعني الخير والجمال، يذهب بعض المؤرخون كونها جزيرة أقيمت على أنقاض بلدة قديمة.

تبلغ مساحة الجزيرة 32 كيلومترا مربعا، ويقدر عدد سكانها بحوالي 78 ألف نسمة، يوزعون على مختلف المناطق بالجزيرة، ومناخها يكون معتدل أغلب شهور العام تحديدا من شهر سبتمبر وحتى شهر مايو.

وتعتبر جزيرة تاروت  بوابة الطيور المهاجرة، وهي من الجزر التي تشهد تنوعا بيئيا ويعيش على سطحها أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور.

كذلك تحتوي الجزيرة على العديد من الآثار أهمها وأشهرها قلعة تاروت، وهي توجد وسط الجزيرة والتي تم بنائها بين عامي 1515 م و1521 م، وهناك العديد من المقتنيات الأثرية التي تم اكتشافها على الجزيرة وتم إيداعها المتاحف السعودية، من هذه المقتنيات مدفع حربي قديم تم إيداعه متحف الدمام الإقليمي.

جزيرة تاروت

اقرأ أيضا: 5 محميات طبيعية بالسعودية.. اختبر معلوماتك عنهم

تلال أبها

التلال هي التضاريس الطبيعية التي تتخذ شكل وسطي بين الجبال والسهول، فالتل هو ارتفاع عن اليابسة التي حوله ويكون مثل الجبل ولكنه أصغر منه بكثير ، وهناك مدن تنشأ فوق التلال ومن هذه المدن مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.

مدينة أبها هي عاصمة منطقة العسير وتقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية على جبال الحجاز وهي مدينة تمتاز بسحرها وجمالها وجاذبة للسياح من خارج المملكة العربية السعودية ومن داخلها.

وحصلت أبها على لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017، وكذلك تعرف بالعديد من الأسماء التي أطلقت عليها بسبب طبيعتها الساحرة منها عروس الجبل، وسيدة الضباب، وأبها البهية وعروس الطبيعة، وتتميز أبها باعتدال مناخها لوجودها على ارتفاع كبير عن سطح البحر.

هناك كثير من الأماكن التي من الممكن زيارتها جنبا إلى جنب مع الاستمتاع بالطبيعة الساحرة بأبها، حيث يوجد بالمدينة مجموعة من المتاحف التي تشهد على ما رأته تلك البلدة من حضارة وعراقة، كذلك يوجد قصر شدا والذي بني عام 1341 هجرية والذي تحول فيما بعد لمتحف يعرض المصنوعات اليدوية التراثية وبعض أدوات المنزل والأزياء القديمة.

أيضا يوجد بالمدينة حي البسطة وهو حي قديم تراثي  يبقى بين طياته عبق التاريخ، به مبان وقلاع أثرية قديمة يرجع تاريخها إلى العهد العثماني وقرية رجال ألمع وهي من أروع القرى التراثية ويوجد بها قصر ألمع الذي يرجع تاريخ بناؤه إلى أكثر من 400 عام.

ابها

جبال الهدا

تقع جبال الهدا غرب مدينة الطائف  بالمملكة العربية السعودية، وتكسو قمم هذه الجبال الخضرة وتتميز بروعة الظواهر الطبيعية، وبإمكانك مشاهدة شروق الشمس وغروبها من فوق قمم هذه الجبال، وأيضا ستشعر أنك قاربت على ملامسة الضباب حين تكون هناك عند القمة.

وتعد جبال الهدا من المناطق السياحية التي تجد فيها بجانب روعة الطبيعة أماكن الإقامة من شاليهات ومنتجعات سياحية، بالإضافة إلى الملاهي والجلسات العائلية والشبابية مما يجعلها وجهة سياحية لكثير من سكان المملكة العربية السعودية وكذلك للسياح من خارج المملكة.

جبال الهدا

إقرأ المقال التالي: »
الجمعة 17 فبراير 2017
08:30 AM بتوقيت السعودية