break

بالفيديو والصور.. كيف تختارين السجاد المناسب لكل غرفة؟

الخميس 16 فبراير 2017
08:00 AM بتوقيت السعودية

يضفي السجاد روحا مختلفة لغرفتك، فهو أحد القطع المتحكمة في مظهر الغرفة، سواء كلاسيكيا أو مودرن أو غيره، وكذلك يعمل على ضبط الديكور ومساحات الفراغ الموجودة بالغرفة، لذلك لابد أن يكون أول شيء يأتي في بالك عند تحديد ديكور الغرفة، هو اختيار السجاد المناسب الذي يعكس شخصيتك وأسلوبك.

وجمعنا لكِ كل ما تريدين معرفته عن اختيار السجاد، واستخدامه، وفقا لكل غرفة ومساحتها وديكورها.

1-مدخل المنزل

نوع وستايل المدخل سيحدد إلى حد كبير إذا كان بحاجة إلى سجاد أم لا، لذلك إذا كان مدخل المنزل من الرخام أو الخشب الملون لا داعِ لوضع سجادة عليه.

ولكن أي نوع أرضية آخر يحتاج إلى سجاد، واحرصي أن يضيف لمسة أو فكرة معينة، فالمدخل مهما كان كبيرا، يظل صغير بالنسبة لحجم المنزل، لذلك عليها اختيار نوع فريد ومميز من السجاد، والأفضل اختيار واحدة مصنوعة يدويا أو تحمل شكل تراثي كالسجاد الهندي والإيراني.

وبمجرد اختيار سجادة مميزة عليك رفع شعار “لا للأحذية”، وذلك للحفاظ على سجادتك لفترة طويلة بمظهرها الأنيق، وألوانها المميزة.

اقرأ أيضا: كل ما يجب أن تعرفه عن شراء وتجديد الأريكة

2-غرفة المعيشة

الكثير من الخامات والأفكار تناسب غرفة المعيشة، فيمكنك اختيار سجادة بنفس نمط الديكور تماما أو يمكنك كسر الغرفة واختيار سجادة مخالفة لنمط الديكور العام، في جميع الأحوال هناك عدة أشياء يجب توافرها في سجاد غرفة المعيشة أهمها جودة الخامات، فالقطن والكتان والخوص خامات جيدة يمكن الاعتماد عليها لفترة طويلة.

وكذلك عليك التأكد أن السجادة مقاومة للبقع لكن تتمكن من الحفاظ عليها إذا وقع في غرفة المعيشة أي حادث، أما عن الألوان فيتم اختيارها وفقا للألوان الأساسية الموجودة بالديكور مع تجنب إضافة ألوان كثيرة، فالديكور ككل لا يتحمل أكثر من 4 ألوان.

أما عن المساحة، فعليك تخطى فكرة الحصول على سجادة كبيرة جدا، تغطى أرضية الغرفة من الحائط إلى الحائط، فهذا الأسلوب قديم، ولكن يمكنك اختيار سجادة كبيرة بحيث تنتهي مع نهاية الأثاث، وهذه الطريقة تتماشى مع السجاد الكلاسيك أكثر.

أما السجاد العصري فيتماشى معه السجاد متوسط الحجم، بحيث تبرز الأرضية بجوار السجادة بألوانها وتصميمها الذي تم اختياره.

3-غرفة الاستقبال

غرفة أخرى تترك لك مساحة واسعة لترك بصمة خاصة بك باستخدام السجاد، وهذه الغرفة تحتاج لنوع مميز، لذا من الأفضل الاعتماد على خامات مثل الحرير أو الكشمير لتمنح الغرفة لمسة راقية ومميزة.

أما عن المساحة، فعليك اختيار سجادة كبيرة بحيث تبدو الغرفة أكثر دفئا وأناقة، لكن عليك تجنب تغطية أرضية الغرفة بالكامل، فأرضية غرفة الاستقبال تكون مميزة ومبدعة، لذلك يجب إظهار الأرضية من خلال سجادة ذات حجم مناسب.

وبخصوص الألوان، لديك خيارين، إما سجادة وحيدة اللون خالية من النقوش تعتمد على أحد الألوان الموجودة بالغرفة، أو سجادة ذات زخارف مليئة بالحياة، وهنا يجب اختيار درجات ألوانها بحيث تكون ظلالا لألوان الديكور، فتتكامل معها دون أن تكون عبئا على الغرفة.

قرأ أيضا: لعاشقات الـ Vintage.. هكذا تضفيه على منزلك بلمسات يدوية سريعة

غرفة الاستقبال 3

4-غرفة النوم

غرفة هادئة تتمتع بقدر كبير من الراحة، لذلك تحتاجين إلى سجادة تحمل نفس الطابع لغرفة النوم، لذلك عليك تجنب الأنماط الصاخبة المليئة بالحركة، فهي لا تناسب طابع غرفة النوم، فمن الأفضل اختيار تصميم هادئ وبسيط للسجادة.

أما عن الألوان، فعليك تجنب اختيار الألوان القاتمة حتى لا تضيف أي لمسة كئيبة أو حزينة على غرفة نوم، فالألوان الفاتحة ستمنح المكان الحياة والنشاط.

كذلك بالنسبة للخامات يعتبر القطن والصوف والحرير من الخامات المثالية لسجادة غرفة النوم، لذا عليك تجنب خامات مثل الفينيل أو السجاد الملتوي.

وبالنسبة للحجم، هناك عدة خيارات وفقا لتصميم الغرفة، لكن إذا قررت الاعتماد على سجادة كبيرة يجب أن يكون جزء منها أسفل السرير، أما إذا كانت السجادة صغيرة فيمكن وضعها في ممرات الغرفة بجوار السرير لتوفر لك الدفء.

5-غرفة الطعام

تتمحور سجادة غرفة الطعام حول الحجم، لأنها تضم مقاعد متعددة يتم فتحها للجلوس حول المائدة، لذلك يجب أن تتوافر مساحة جيدة من السجادة حتى لا يحدث أي نوع من أنواع عدم الاتزان عند فتح المقاعد، ويحدد خبراء الديكور هذه المساحة بـ24 إنش تقريبا من كل الجهات.

أما عن الخامات، فيجب أن تكون عملية وقوية وسهلة التنظيف، فهي معرضة دائما للاتساخ، لذلك من الأفضل الاعتماد على سجادة ملساء رقيقة، فالسجاد السميك يحتفظ بالبقع ويصعب تنظيفه.

غرفة الطعام تعتمد في الأغلب على أسلوب بسيط، لذلك تحتاج إلى تصميم أكثر جرأة للسجاد، خاصة وأن السجاد جزء مهم من إكسسوار غرفة الطعام.

هناك جانب آخر له علاقة بسجادة غرفة الطعام، وهو أن تتخذ السجادة نفس شكل الطاولة، فإذا كانت مستديرة يجب أن تكون السجادة مستديرة أيضا، بحيث تخلق نوع من أنواع التكامل في الغرفة.

اقرأ أيضا: لأصحاب المنازل الـ duplex .. كل ما تحتاجون معرفته عن ديكورها

6-الحمام

الكثيرون يختارون سجاد قليل الجودة للحمام، وهذا أمر خاطئ تماما، فسجادة الحمام معرضة للمياه لذلك يجب اختيارها من خامات وأنواع جيدة.

ويعتبر السجاد القطني هو البديل المناسب للحمام، لكن عليك وضعه بعيدا عن المرحاض بقدر كافٍ، وكلما كانت سجادة الحمام قليلة التفاصيل كان أفضل.

وعن الألوان تعتبر درجات الباستيل والألوان الفاتحة هي الأفضل دائما عند اختيار سجادة للحمام، حيث تجعل المكان صحيا ومريحا.

وكذلك بالنسبة للحجم، فلا مجال لاختيار سجادة متوسطة الحجم، ومن الأفضل أن تكون صغيرة.

7-المطبخ

صيحة جديدة، فعادة لم يكن السجاد أساسيا في المطبخ، ولكن هذا الموسم عليك تجربة الاعتماد على سجادة ملونة ومميزة في مطبخك.

ويعتبر الكليم والسجاد المنسوج خيارا عمليا ومريحا للمطبخ، فهذه النوعية من السجاد خفيفة ويسهل تنظيفها، أما عن الحجم فمن الأفضل أن تكون سجادة متوسطة الحجم ورقيقة، كما يجب أن تحمل السجادة طابع المطبخ.

المصدر: صفا إبراهيم - روتانا