break

انتقد شريكتك بلطف ودون خلافات عبر هذه الخطوات

الأربعاء 15 فبراير 2017
10:30 AM بتوقيت السعودية

من الطبيعي ألا يوجد شخص كامل، وليس هناك نسبة توافق بين شخصين تتعدى 95% لأن الاختلاف هو أصل الحياة، وهذا يعني أنه لا يمكن أن تتفق مع كل ما يصدر من شريكتك مما يولد النقد، في كثير من الأحيان يصنع النقد المشكلات والأفضل أن تتبع أساليب أفضل للوصول إلى وفاق.

ليس الحب أن تحصل على ما تريد بل أن تفعل شيئا ذا أهمية لمن تحب، ورغم هذا فإننا عندما نتلقى كلمات تشجيعية ممن نحب فإن ذلك يخلق لدينا حالة من الإثارة والإيجابية لتلبية رغبات الشريك.

من كتاب لغات الحب الخمسة للكاتب Gary Chapman.

النصيحة

النصيحة أفضل طريقة لتوجيه التعليق لشريكتك هو أسلوب النصح الهادئ دون أمر أي ضع نقدك وتعليقك في هيئة جملة ناصحة هدفها مصلحة الشريك ومصلحة العلاقة ككل، دائما سيكون أسلوب النصح هو الأقرب لأن مفهوم أن القصد به هو الأفضل لكن الأمر منفر ويجعل من تأمره يعاند.

أقرأ أيضا: اتبع هذه النصائح لمواجهة الانتقادات

الاعتياد

فكرة تعويد الطرف الأخر على التعامل بشكل معين أو أسلوب أخر فكرة سهلة للغاية، بدليل أن بعض عادات الأزواج تتغير بعد الزواج، حاول أن تحدد أهدافك من النقد إذا كان الهدف تغيير الشريك فلا يمكن أن تتغير، ولكن إن كان الهدف تغيير بعض العادات فالتعود دون نقد مباشر قادر على أن يصنع ذلك.

الوقت

اختيار الوقت المناسب للنقاش وإعطاء النصيحة عنصر هام فلا تفاجئها بمناسبة خاصة لكم مثل عيد زواج أو خلافه بفتح مجال النقاش حول ما يجب أن تقوم به أو ما يجب أن تتوقف عنه مهما كان الغرض أو الأسلوب، فالتوقيت أكثر أهمية حتى تستقبل النصيحة والنقاش دون أي مشاكل.

أقرأ أيضا: الانتقاد الزوجي بين الإيجابيات والسلبيات

الاحتواء

من الهام جدا أن يحتوي الرجل شريكته، بحيث أن لا يسيء لجسدها أو شكلها بل بالعكس يحاول جاهدا أن يدعم ثقتها بنفسها كلما أمكن لأن ذلك سيساعد على تقوية الرابط بينهما.

,,وأقرت إحدى الدراسات البريطانية أن 40% من الزوجات القائم لا يسمحن لأبدا لأزواجهن من النظر لأجسادهن، وأكدت الدراسة أن السبب قد يعود للرجل الذي ينتقد جسم زوجته ويجعله مجال للسخرية والدعابة،،.

السلوك

اهتم جيدا بلغة الجسد أثناء النقاش فلا داعي من استخدام اليد في التشبيه بصورة كبيرة أو رفع الرأس بشكل مستفز يوحي بالتعالي أو التهكم، لاحظ أدائك جيدا وأنت توجه النقد حتى لا يساء فهمك بسبب سوء التعبير ومن الممكن أيضا أن ينتج عن الأسلوب الخاطئ مشكلات جانبية لا حصر لها.

الكلمات

استخدام الكلمات واختيارها عامل هام جدا في طريقة توجيه النقد، فلا تستخدم الكلمات الحادة ونبرة الصوت العالية أثناء النقد بل يجب أن تختار كلماتك بعناية وتقوم بدراستها جيدا حتى لا تتسبب في جرحها أو وجود أزمة بينكم فيما بعد، الكلمات قادرة على صنع المستحيل أما علاقة بها مزيد من الود والاحترام أو أخرى بها مشكلات كثيرة وتجنب للنقاش.

أقرأ أيضا: الانتقاد اللاذع من الزوج يمزق الرباط

المكان

لابد وأن تضع في الاعتبار المكان الذي تتناقشان فيه وتوجه لها النقد به، فلا يمكن أن توجه لها كلمات نقد أثناء التنزه وتواجد الأصدقاء أو وسط العائلة، راعي شعورها ولا داعي إطلاقا من مواجهتها بشيء يؤذيه نفسيا أمام آخرين مهما كانت درجة القرب.

المقارنة

لا يجب استخدام أسلوب المقارنة أثناء توجيه النقد وتشير الدكتورة إيمان عبد الله استشاري نفسي وعلاقات أسرية أن المقارنة هي أخطر أساليب النقد التي تتسبب في الكثير من المشكلات بين الزوجين وخاصة أنه يعطي إيحاءً للطرف المنتقد أنه غير محبوب ويوجد من هم أفضل منه فلا توجد أي ميزة له عند الشريك وبالتالي تحدث فجوه في التعاملات.

المصدر: ماهيتاب رضوان - روتانا

إقرأ المقال التالي: »