إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

-->
break

اليمن تستقبل رمضان بالقمرية والشعبانية

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:41 AM بتوقيت السعودية

تستقبل اليمن شهر رمضان على طريقتها الخاصة والمميزة، فقبل قدومه بأيام يقوم اليمنيون بتنظيف المنازل وإعادة طلاءها وتغيير الأثاث في بعض الأحيان وتعليق زينة ” القمرية”، وأيضا يقوموا بطلاء المساجد باللون الأبيض “الجبس” وتغيير فرشها “السجاد”، فضلاً عن شراء المستلزمات الرمضانية.

إعلان

وعند ثبوت رؤية الهلال تستقبل بعض المناطق اليمنية رمضان بما يسمى بـ”الشعبانية أو الشعبنة حيث يبدأ الرجال في المساجد بالتهليل والتكبير والإنشاد عبر مكبرات الصوت في المساجد .

وتُفضل الكثير من الأسر اليمنية قضاء شهر رمضان في القرى والأرياف مع بقية أفراد العائلة هناك .

وقبل آذان المغرب بقليل يتوجّه اليمني إلى المسجد ومعه كيس إفطاره، ويجتمع في حلقات مخطط لها من قبل، ويتم خلط الأطعمة والاشتراك بوجبة الإفطار ودعوة الآخرين إليها.

وغالبية الأسر تتناول وجبة الإفطار على الأرض، بينما تزخر المائدة الرمضانية بالأكلات اليمنية أشهرها “الشفوت” و”الشُربة” وخبز “اللحلوح”،وهناك أيضاً الكبسة والسلتة والعصيدة والسوسي وهي أفضل الوجبات لدى اليمنيين، بالإضافة إلى حلويات الكنافة والقطائف والرواني وبنت الصحن والشعوبية والبسبوسة والبقلاوة.

وعقب أداء صلاة التراويح ينتشر اليمنيون في الأسواق التي تتواجد فيها شجرة القات بكثرة ليأخذ كل منهم حاجته من أغصانها ، فيجلسون يمضغون القات باعتباره مادة منبهة تساعد على السهر في الليالى الرمضانية، ويدخلون في نقاشات اجتماعية ودينية وسياسية وثقافية.

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:41 AM بتوقيت السعودية