إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

الإفراط في تناول المسكنات خطر يهدّد المعدة

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:06 AM بتوقيت السعودية

قال الدكتور ” طوني المر” أخصائي الأمراض الداخلية والالتهابات إن المعدة هي المسؤولة عن استقبال الطعام و هضمه عن طريق تفتيته ؛ و من ثم خلطه بالأسيد و الإنزيمات لتمتص بعد ذلك الفيتامينات والفوائد من الطعام وتنقله بعد ذلك إلى الأمعاء الرفيعة استعدادًا لإخراج الفضلات منه على شكل البراز.

إعلان

وأكَّد المر خلال حواره ببرنامج “صحتك بالدنيا” المذاع على فضائية “LBC” أن أبرز الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب جدار المعدة هي القرحة ،وهي عبارة عن خلّل قد يصل إلى ثقب بالجدار في كثير من الأحيان.

وأشار إلى أن الأشخاص قليلي الحركة أكثر عرضة للإصابة بالإمساك إذ أنها مع ممارسة الرياضة تساعد على تنظيم عمل المعدة وتنشيطها، للحصول على مراحل هضم منتظمة.

ونصح بعدم الإفراط في تناول الأدوية التي تعالج أوجاع المعدة مثل المسكنات وغيرها ،إذ يقوم البعض بالاتصال بالطبيب لوصف الأوجاع له، وبالتالي يصف له بعض المسكنات دون التشخيص الجيد ،وهو ما قد يؤدي لتفاقم أي مشكلة دون الشعور بها نتيجة التعوّد على تناول المسكنات .

كما نصح بعدم الإفراط في تناول أدوية حماية المعدة التي يتناولها الكثيرون قبل أخذ أي دواء ،وهو سلوك خاطئ إذ أن الأدوية التي تحمي المعدة ، عبارة عن مركبات كيميائية أيضَا ،وليست طبيعية والإفراط في تناولها سيتحول إلى العكس.

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:06 AM بتوقيت السعودية