break

احذري تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف .. يحول البيض لـ”قنبلة”

الثلاثاء 10 يناير 2017
12:30 PM بتوقيت السعودية

نادرا ما نجد منزلا يخلو من الميكروويف ، ورغم الفوائد الكثيرة لهذه الجهاز الموفر للوقت والجهد، إلا أن جانبا آخر لمساعدك السريع في المطبخ لا تعرفينه، وهو أنه يضر بصحة أسرتك دون أن تدري.

إعلان

كونه سريع ويعمل بتقنية حرارية غير التي نستخدمها في الطهي، يجعل هذا بعض الأطعمة تتحول إلى سموم تضر بالصحة العامة ومنها:

البيض المسلوق: الأشعة القوية التي تساعد على التسخين في الميكروويف تؤدي إلى خلق كمية كبيرة من الأبخرة داخل البيضة مما يجعلها  شيء شبيه بقنبلة البخار الموقوتة .

لن يحدث شيء أثناء تسخينها فيمكن أن تنفجر في طبق التقدم أو في يدك أو حتى داخل فمك لذلك يجب  تقطيعها قطع صغيرة والأفضل تجنب تسخين البيض المسلوق  سواء كان بقشرته أو بدونها  نهائياً في الميكروويف.

لبن الرضاعة الخاص بالأمهات: كثي من الأمهات خاصة العاملات يلجأن إلى تجميد لبن الرضاعة حتى لا يضطرون إلى إطعام رضعهم إلا في أضيق الحدود، وأكبر خطر يشكله تسخين لبن الأم هو مسببات السرطان التي تنتج عن إعادة تسخين البلاستيك في الميكروويف.

اللحوم المصنعة: والتي تحتوى على كميات كبيرة من المواد الكيميائية والمواد الحافظة، لكي تحافظ عليها فترة أطول والتي يؤدي تسخينها إلى حدوث عملية تأكسد لهذه المواد .

وغالبا عند تناول لحوم مصنعة مسخنة في الميكروويف تتضاعف أخطارها على الصحة مسببة ارتفاع في نسب الكولسترول الضار الذي ينتج عنه أمراض  القلب والشرايين .

الميكروويف

الأرز: حذرت كثير من مؤسسات الغذاء العالمية من أن تسخين الأرز في الميكروويف يتسبب أحيانا في التسمم الغذائي، والمشكلة المتعلقة بالأرز هو أنه غالباً تنمو به نوع  من البكتيريا شديدة المقاومة .

الدجاج: أشعة الميكروويف تسخن الطعام ولا تقتل البكتيريا الموجودة فيه جميع الأوقات لأنها تسري في الطعام من الخارج للداخل، وليس العكس مما يقلل فرص موت أنواع كثيرة من البكتيريا الموجودة في الأطعمة .

الميكروويف

وفيما يخص الدجاج خاصة المشوي والمقلي  قد لا تزال  بعض البكتيريا الموجودة فيه مثل السالمونيلا الذي يسبب التسمم الغذائي والوفاة ولا يقوم التسخين فقط بقتلها .

الخضروات والورقية: عند إعادة تسخينها في الميكروويف تفرز مادة النترات، وهي مفيدة، لكنها تتحول إلى نيتروماسين الذي ينتج عنه مواد مسرطنة .

الثلاثاء 10 يناير 2017
12:30 PM بتوقيت السعودية