break

أنت من عشاق القهوة ؟.. احذر هذه الأمراض

الثلاثاء 10 يناير 2017
06:30 AM بتوقيت السعودية

كثيرون لا يبدؤون يومهم قبل أن يتناولون كوب ساخن من القهوة بمختلف أنواعها، فهي شغفهم الصباحي الذي لا غنى عنه، ورغم كثرة فوائدها الصحية، لكن الإفراط في التناول ينقلب إلى العكس.

المعدل الطبيعي لتناول القهوة كوبين في اليوم على أقصى تقدير، أما إذا تحول الأمر إلى إدمان وتناولها بكثرة فعليك أن تنتبه للأضرار التي قد تنتج عنها وهي كالآتي:

1-  يزيد من مستويات الكوليسترول

وأشارت العديد من الدراسات، إلى أن التناول الزائد للقهوة بجميع أنواعها، يؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول، حيث أنها تعمل على توسيع الشرايين، وبالتالي تزداد كمية الدم المتدفق مما يؤدي لزيادة معدل الأدرينالين والذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول السيء.

2- الأرق

هنالك من يتناول القهوة في أوقات متأخرة من النهار، وهي من العادات السيئة ويترتب عليها الشعور بالقلق، حيث يعمل الكافيين كمنبه لوظائف العقل، مما يعيق النوم الجيد خلال ساعات الليل.

3- تتسبب في القلق والذعر

اليقظة التي يسببها الكافيين للأفراد، تتسبب في التأثير السيء على مزاجهم، وكذلك الشعور بالقلق والذعر والخوف الدائم.

فتناول القهوة بكميات، يتسبب في زيادة هذا الشعور، مما قد يجعل الفرد غير قادر على المواجهة والاعتماد على غيرة، ويصبح أكثر عصبية وعداء.

4-  الإضرار بالكلى

تناول القهوة الطبيعي يساعد الكلى على إفراز العديد من السوائل المفيدة، أما إذا خرج الأمر عن المألوف، فذلك سيتسبب في العديد من المشاكل لوظائف الكلى إلى أن ينتهي الأمر بالفشل الكلوي.

5-  هشاشة العظام

الكافيين الموجود في القهوة يدخل في عملية الامتصاص والتمثيل الغذائي في جسم الإنسان، مما يؤثر على الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الإنسان وبالأخص في العظام، ويتسبب في هشاشتها.

6- تبقع الأسنان

تناول الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل لمينا الأسنان، ويجعلها تحتوي على العديد من الثقوب، وليس هذا فحسب بل أنه يحول لونها بتصبغات داكنة.

7- يرفع ضغط الدم وزيادة معدلات ضربات القلب

شرب كميات كبيرة من القهوة، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، حيث يزداد معدل ضغط الدم الانقباضي 17% .

 8- الحموضة

القهوة تقلل الضغط في العضلة العاصرة المريئية السفلى، وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في حرقة المعدة ويؤدي إلى الشعور المستمر بالحموضة.

9- التأثير على الأجنة

إدمان القهوة  يؤثر على معدل ضربات القلب بالنسبة للجنين، كما يزيد الكافيين من خطر الإجهاض، أو إمكانية ولادة الطفل في وزن غير طبيعي.

المصدر: نانسي صابر - روتانا